مساحة إعلانية

الاثنين، 15 ديسمبر 2014

الاثنين، 15 ديسمبر 2014

ما هى صلاحيات الرووت في نظام الأندرويد؟

ما هو الرووت ROOT في نظام أندرويد Android وما فائدته أو مميزاته وعيوبه وهل هو إجباري ام اختياري، من أكثر الأسئلة التي يتداولها المستخدمون الجُدد أو المبتدئين في عالم الأندرويد.
نقدم لكم شرح كافي ووافي بشكل مبسط عن الرووت وفوائد الرووت وطرق إلغاءه وهل عملية الرووت إجبارية ام اختيارية على الهواتف والحواسب اللوحية أو حتى اي جهاز يعمل بنظام تشغيل أندرويد، لكن وقبل الدخول في الشرح، قد يتساءل البعض مع هو الأندرويد!




الأندرويد هي كلمة تعني الروبوت أو الرجل الالي باللغة الإنجليزية وتمت تسميته على نظام تشغيل مخصص للهواتف الذكية أو الاجهزة اللوحية أو أي جهاز الكتروني كاميرا أو تلفاز.. الخ، أندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صمم أساسا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل.
اشترت جوجل نظام أندرويد من المطورين الأساسيين للنظام في سنة 2005، في حين كان الإعلان الرسمي عنه في 5 نوفمبر 2007 بالتزامن مع انطلاق التحالف المفتوح للهواتف النقالة. طرحت جوجل نظام أندرويد كنظام مفتوح المصدر تحت رخصة أباتشي، مشروع أندرويد مفتوح المصدر (AOSP) هو الفريق المسؤول عن تطوير وتحديث وإصلاح النظام.

لدى الأندرويد مجتمع ضخم من المطورين الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات للأندرويد، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغة الجافا.غالبية هذه التطبيقات توجد على جوجل بلاي وهو متجر متاح على الإنترنت وكتطبيق على هواتف أندرويد يدار بواسطة جوجل. في سبتمبر 2012، وصل عدد التطبيقات المتواجدة بالمتجر 675,000 تطبيق وعدد التحميلات 25 مليار تحميل.
يعد الأندرويد حاليًا النظام الأكثر انتشاراً بأكثر من 1 مليار جهاز مفعل ونسبة مشاركة بالسوق بنسبة 80% والأسرع انتشارًا بـ 1.5 مليون هاتف جديد يفعل كل يوم.
ما هو الرووت:
هو عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام أندرويد لفتح المجال لبعض التطبيقات من التي تحتاج صلاحية رووت للوصول الى جذر نظام أندرويد المبني على نواة نظام لينكس (Linux) بشكل أعمق لتستطيع التغيير او التعديل وإضافة مميزات جديدة على النظام او الاستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من العتاد الصلب “الجذر” وهو ما يسمى بـ (كيرنل Kernel) النظام.
بتعريف أبسط فالرووت هو الحصول على صلاحيات كاملة لتغيير وتعديل أي نوع من الملفات في الجهاز ومنها ملفات النظام، وهو يشبه الأدمن في نظام الويندوز، ويكون غير موجود في الأجهزة كخاصية افتراضية لأنه ممكن أن يساء استخدامه من البعض ويضر الجهاز.
فوائد الرووت باختصار:
1-تعريب هاتفك إن كان يحتوي على سوفتوير بدون لغة عربية.
2-تهكير البرامج والألعاب والتعديل في المكونات الأساسية للنظام.
3-تغيير الشكل الكامل للنظام واضافة مميزات جديدة له.
4-تغيير خطوط الجهاز وإضافة خطوط جديدة لهاتفك إما عن طريق برنامج أو يدويا.
5-عمل نسخة احتياطية كاملة من الهاتف ومن جميع الملفات التي توجد عليه.
6-استعادة الملفات المحذوفة.
7-حذف برامج أساسية من السوفتوير قد تكون بلا فائدة وتستهلك ذاكرة الهاتف أو استخدام البطارية.
8-امكانية تصوير الشاشة بالصور أو بالفيديو عبر برامج تحتاج لصلاحيات الرووت إذا كان هاتفك لا يدعم تصوير الشاشة.
9-إمكانية نقل البرامج من ذاكرة الهاتف الداخلية إلى ذاكرة الميموري كارد الخارجية.
10-تثبيت التحديثات التي لن تصل الى هاتفك.
11-كثير من الرومات المعدلة تحتاج إلى عمل رووت للهاتف قبل تنزيلها على الهاتف، وهذه الرومات لها مميزات كثيرة حيث تجعل هاتفك وكأنه يبدو جديد تماما.
أضرار الرووت:
يمكن أن يدور في ذهن أي شخص قبل القيام بعملية الرووت هو خسارة هاتفه، فقد يتعرض الجهاز للتلف نتيجة إجراء تعليمات خاطئة أثناء القيام بعملية الرووت كما يتم فقدان الضمان، فعند قيامكم بعملية الرووت سوف يفقد الهاتف أو الحاسب اللوحي ضمان الشركة بالإضافة إلى فقدان التحديثات القادمة لنسخة الأندرويد عبر البرامج الملحقة وغيرها.
هل احتاج لعمل رووت على هاتفي؟
هذا الأمر يرجع إليك إذا كنت تحتاج لعمل بعض الاشياء التي ذكرناها سابقاً فأنت تحتاج لعمل رووت.
هل الرووت سيقوم بمسح جميع بياناتي وقت تثبيته؟
لا لا يقوم بمسح أي شيء لبياناتك لكن من الافضل عمل نسخة احتياطية (باك اب) لبياناتك قبل أي عملية حتى لا تخسر شيء إذا حصل أي خطأ اثناء تثبيت الرووت عل هاتفك.

هناك 5 تعليقات:

  1. شكرا لكم على هذا الشرح الوافي ... لقد افدتمونا كثيرا

    ردحذف
    الردود
    1. العفو أخى الكريم.. تعليقك وسام على صدورنا

      حذف
  2. شكرا لكم على هذا الشرح الوافي ... لقد افدتمونا كثيرا

    ردحذف
  3. شكرا لكم على هذا الشرح الوافي ... لقد افدتمونا كثيرا

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ افهم تكنولوجيا 2014-2019 ©